فى بحار العشق
مرحبا بك زائرنا الكريم

نتمنى لك قضاء اوقات طيبه

معنا .. وضمن آسرتنااهلا بك
فى بحار العشق
مرحبا بك زائرنا الكريم

نتمنى لك قضاء اوقات طيبه

معنا .. وضمن آسرتنااهلا بك
فى بحار العشق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عام.. يدون فيه كل ماهو رائع .. فى كافه التوجهات .. الدينيه... والآدبيه ,والثقافيه..والصحيه.. والآسرة.. والسفر ..والسياحه..
 
الرئيسيةمنتديات فى بحارأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
فى بحار العشق كل شىء رائع عن الحياةوالعلوم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» شاهد بالفيديو أهداف مباراة برشلونة وريال مدريد
أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر أولوا الألباب Icon_minitimeالأربعاء مارس 13, 2013 9:33 am من طرف Admin

» مشاهد حقيقية لـ زلزال ( سبحان الله )
أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر أولوا الألباب Icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2013 12:58 pm من طرف Admin

» شيخ من المغرب يقلد الشيخ عبد الباسط
أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر أولوا الألباب Icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2013 12:39 pm من طرف Admin

» أجمل قراءة للقرآن الكريم في النفق في القاهرة Read the Kora
أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر أولوا الألباب Icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2013 12:33 pm من طرف Admin

» قارئ مغربي يقرأ القران بصوت شجي
أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر أولوا الألباب Icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2013 12:27 pm من طرف Admin

» hقارئ مغربي يقرأ القران بصوت شجي
أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر أولوا الألباب Icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2013 12:27 pm من طرف Admin

» هل سمعت أذآنا بهذا الجمال ؟
أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر أولوا الألباب Icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2013 12:23 pm من طرف Admin

» القارئ اليمني الذي فاجئ المصلين - الركعة الأولى
أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر أولوا الألباب Icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2013 12:20 pm من طرف Admin

» تراويح الشيخ زهير من مسجد التحرير ببوروبة -الجزائر
أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر أولوا الألباب Icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2013 12:18 pm من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



Like/Tweet/+1
فى بحار العشق كل شىء رائع عن الحياةوالعلوم

 

 أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر أولوا الألباب

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 2805
نقاط : 53510
السٌّمعَة : 80
تاريخ التسجيل : 30/10/2011

أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر أولوا الألباب Empty
مُساهمةموضوع: أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر أولوا الألباب   أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر أولوا الألباب Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 14, 2011 8:34 pm

( أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر أولوا الألباب [size=21][center]( rkred]18]أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر أولوا الألباب ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بـســم الله الـــرحـمــن الرحيـــــم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ ( أَفَمَــن يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَــنْ هُــــوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ ، الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللّهِ وَلاَ يِنقُضُونَ الْمِيثَاقَ ، وَالَّذِيــنَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُـــمْ وَيَخَافُونَ سُــوءَ الحِسَابِ ، وَالَّذِينَ صَبَرُواْ ابْتِغَاء وَجْــهِ رَبِّهِـــمْ وَأَقَـــامُــواْ الصَّلاَةَ وَأَنفَقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلاَنِيَةً وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ ، جَنَّاتُ عَــدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِــنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالمَلاَئِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ ،سَلاَمٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ ) . يقـول تعالى : مفرقا بين أهل العلم والعمل وبين ضدهم ( أَفَمَن يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَبِّكَ الْحَقُّ ) ففهـــم ذلك وعمل به ( كَمَنْ هُوَ أَعْمَى ) لا يعلم الحق ولا يعمل به فبينهما مـن الفرق كما بيـن السماء والأرض ، فحقيق بالعبد أن يتذكـر ويتفكر أي الفريقين أحسن حالا وخير مآلا فيؤثر طريقها ويسلك خلف فريقها ، ولكن ما كل أحد يتذكر ما ينفعه ويضره . ( إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ ) أي : أولو العقول الرزينة، والآراء الكاملة، الذين هم لُبّ العالم، وصفوة بني آدم، فإن سألت عن وصفهم، فلا تجد أحسن من وصف الله لهم بقوله ( الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللّهِ ) الذي عهده إليهم والـذي عاهدهم عليه من القيام بحقوقه كاملة موفرة ، فالوفاء بهـا توفيتها حقها مــن التتميم لها ، والنصح فيها ( و ) من تمام الوفاء بهــــــا أنهــم ( لاَ يِنقُضُونَ الْمِيثَاقَ ) أي : العهد الذي عاهدوا عليه الله، فدخل في ذلك جميع المواثيق والعهود والأيمان والنذور ، التي يعقدها العباد . فلا يكون العبد من أولي الألباب الذين لهم الثواب العظيم ، إلا بأدائها كاملة ،وعدم نقضها وبخسها . ( وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ ) وهذا عام في كل ما أمر الله بوصله ، من الإيمان به وبرسوله ، ومحبته ومحبة رسوله ، والانقياد لعـبــادتــه وحده لا شريك له ، ولطاعة رسوله . ويصلون آباءهم وأمهاتهم ببرهم بالقول والفعل وعـدم عقوقهم ، ويصلون الأقارب والأرحام ، بالإحسان إليهم قولا وفعلا ويصلون ما بينهم وبين الأزواج والأصحاب والمماليك ، بأداء حقهم كاملا موفرا مـــن الحقوق الدينية والدنيوية . والسبب الـذي يجعل العبد واصلا مــا أمـــر الله بــه أن يوصل ، خشية الله وخوف يوم الحساب ، ولهــذا قــال (وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ) أي: يخافونه ، فيمنعهم خوفهم منه، ومن القدوم عليه يــوم الحساب ، أن يتجرؤوا عـــلى معاصي الله ، أو يقصروا فـي شيء مما أمر الله به خوفا من العقاب ورجاء للثواب . ( وَالَّذِينَ صَبَرُواْ ) عــلى المأمورات بالامتثال ، وعـن المنهيات بالانكفاف عنها والبعد منها ، وعـلى أقدار الله المؤلمة بعدم تسخطها . ولكن بشرط أن يكـون ذلك الصبر ( ابْتِغَاء وَجْهِ رَبِّهِمْ ) لا لغير ذلك من المقاصد والأغراض الفاسدة ، فإن هذا هو الصبر النافع الذي يحبس به العبد نفسه ، طلبــــا لمرضاة ربه ورجاء للقرب منه والحظوة بثوابه ،وهو الصبر الذي مـــن خصائص أهل الإيمان ، وأما الصبر المشترك الـــذي غايته التجلد ومنتهاه الفخر ، فــهــذا يصدر من البر والفاجر ، والمؤمن والكافر، فليس هو الممدوح على الحقيقة . ( وَأَقَــامُـــواْ الصَّـــلاَةَ ) بأركانها وشروطها ومكملاتها ظاهرا وباطنا ، ( وَأَنفَقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلاَنِيَةً ) دخـــل فــي ذلك النفقات الواجبة كالزكوات والكفارات والنفقات المستحبة وأنهم ينفقون حيث دعت الحاجة إلى النفقة ، سرا وعلانية . (وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ) أي: من أساء إليهم بقول أو فعل ،لم يقابلوه بفعله ، بل قابلوه بالإحسان إليه . فيعطون من حرمهم ،ويعفون عمن ظلمهم ، ويصلون من قطعهم، ويحسنون إلى من أساء إليهم، وإذا كانوا يقابلون المسيء بالإحسان، فما ظنك بغير المسيء؟! ( أُوْلَئِكَ ) الــذيــن وصــفــت صفاتهم الجليلة ومناقبهم الجميلة (لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ) فسرها بقوله ( جَنَّاتُ عَدْنٍ ) أي : إقامة لا يزولون عنهـا ، ولا يبغون عنهـا حولا ؛ لأنهم لا يرون فوقها غاية لما اشتملت عليه من النعيم والسرور ، الذي تنتهي إليه المطالب والغايات . ومــن تمام نعيمهم وقرة أعينهم أنهم ( يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ ) مـــن الذكور والإناث ( وَأَزْوَاجِهِمْ ) أي الــزوج أو الــزوجــة وكـــذلك النظراء والأشباه ، والأصحاب والأحباب ، فإنهم من أزواجهم وذرياتهم ، ( وَالمَلاَئِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّـن كُـــلِّ بَابٍ ) يهنئونهم بالسلامة وكرامة الله لهــم ويقولون ( سَلاَمٌ عَلَيْكُم ) أي : حلت عليكم السلامة والتحية مــن الله وحصلت لكــم ، وذلك متضمن لزوال كل مكروه ، ومستلزم لحصول كل محبوب . ( بِمَا صَبَرْتُمْ ) أي : صبركم هو الذي أوصلكم إلى هذه المنازل العالية، والجنان الغالية، ( فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ ) فحقيق بمــن نصح نفسه وكــان لهــــا عنده قيمة ، أن يجاهدها لعلها تأخذ من أوصاف أولي الألباب بنصيب، لعلها تحظى بهذه الدار التي هي منية النفوس وسرور الأرواح الجامعة لجـــميع اللذات والأفراح ، فلمثلها فليعمل العاملون وفيها فليتنافس المتنافسون . الكتاب تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان (ص 416) للشيـــخ : عبد الرحمن السعـدي رحمه الله تعالى [/center[/size]]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://medhatngib.forumegypt.net
سمسمه

سمسمه


عدد المساهمات : 94
نقاط : 110
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/11/2011

أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر أولوا الألباب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر أولوا الألباب   أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر أولوا الألباب Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 23, 2011 1:29 pm

لا اله الا الله وحده
لاشريك له له الملك وله الحمد وهو علي كل شء قدير









أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر أولوا الألباب 88d457bb67be3bb8b495e382b22c8e6d
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هوابر

هوابر


عدد المساهمات : 114
نقاط : 16194
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 25/11/2011

أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر أولوا الألباب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر أولوا الألباب   أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر أولوا الألباب Icon_minitimeالسبت ديسمبر 24, 2011 2:55 pm

.................................................. .........................
أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر أولوا الألباب 1272631315
((( ردود )))
أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر أولوا الألباب 1272631710
[size=16].................................................. ..........................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمسمه

سمسمه


عدد المساهمات : 94
نقاط : 110
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/11/2011

أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر أولوا الألباب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر أولوا الألباب   أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر أولوا الألباب Icon_minitimeالإثنين يناير 23, 2012 9:53 pm

=======================================================================
أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر أولوا الألباب Post-2-1143412486




=====================================================================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر أولوا الألباب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جرأة في الحق + منتهي الصراحة + قوة و ثبات = هذا المقطع
» المجيب الواسع الحكيم الودود المجيد الباعث الشهيد الحق ا لوكيل القوي المتين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فى بحار العشق :: الفئة الثالثه :: المنتدى الأول :: تفسير ..آيات .. القرآن الكريم-
انتقل الى: