Admin Admin
عدد المساهمات : 2805 نقاط : 53510 السٌّمعَة : 80 تاريخ التسجيل : 30/10/2011
| موضوع: الفساد....................... الجمعة ديسمبر 16, 2011 4:03 pm | |
|
فضة الكلام يا عزيزي : هل أنت فاسد ؟!!
في المجتمع الفاسد ، انت واحد من ثلاثة : - اما ان تكون فاسدا وركنا من اركانه . - او جزءاً من منظومة فاسدة - دخلتها رغم انفك - و تمارس دورك الفاسد دون ان تشعر بذلك احياناً . - او محارباً للفساد . حتى الذين ينتمون للمجموعة الأولى لا يعتبرون أنفسهم فاسدين ، او هم يقنعون أنفسهم أن الفساد الذي يرتكبونه هو جزء من نظام و» اخلاق « المجتمع ! .. والثقافة الشعبية تقول له ( خلك ذيب ) كن ذئباً ولا يفوتك نصيبك من الفريسة / المال العام / مناقصة / مشروع ينجز بطريقة سيئة لكي ترتفع الفائدة / واسطة للحصول على وظيفة أو أرض .. وهكذا ، ولا تكن « رخمة « ! كما ان الثقافة الشعبية توصيه بـ ( إذا سرقت .. اسرق جمل ) ولم تقل له : لا تسرق ! أغلب اللصوص في العالم يستطيعون ابتكار ألف عذر وعذر لأنفسهم ، ويجيدون عملية إخماد نيران الضمير وتأنيبه المزعج .. بل يستطيعون تلوين الشر ليصبح أجمل من الخير وأكثر جاذبية ! في المجتمع الفاسد .. يتحول الفساد إلى « ثقافة « ويبتكر لنفسه آليات .. يصبح هو الأصل في طرق التعامل وهو المفتاح لكل الأبواب وهو الحل الوحيد لإنجاز كافة المعاملات ! بعد فترة سيقوم ذلك المجتمع ، بتلطيف كلمة « الفساد « واستبدالها بكلمات اجمل .. ومن المحتمل أن يقوموا بتدليعه باسم محبب للجميع ! في الغالب ، أنت لست من المجموعة الأولى (لعل الظروف لم تساعدك ! ) لأنه في المجتمع الفاسد إذا سنحت لك الظروف لتشارك الجمع غنائمهم ستفعل .. أو ستُطرد وتعاقب لشذوذك عن السائد ! .. التتمة صـــ(22)ـ أنت لست من هذه الفئة الخاصة ( الفاسدة بوضوح ) والتي تلتهم الملايين بسهولة .. وكذلك ، احتمال كبير ، انك لست من الفئة الثالثة التي تحارب الفساد .. وحتى لو فكرت بالانضمام إلى هذه الفئة ما القوة التي تمتلكها لفعل هذا ، وما هي الآليات المتاحة ، وهل هنالك مؤسسات تستطيع العمل معها ؟ .. إذن انت مثل الغالبية العظمى تنتمي للفئة الثانية .. تلك التي ترتكب الفساد دون أن تشعر ، وتمارسه كعادة يومية ، وتشكل الغالبية العظمى التي تجعل المجتمع فاسداً : ترشي .. وتجعل الذنب على « المرتشي» الذي : اجبرك على إنجاز أعمالك بهذه الطريقة ! تتجاوز الطابور .. وتسخر من ثقافة « النظام « .. وتتحايل لابتكار أي طريقة توصلك لما تريد الوصول إليه . تبحث عن احد اقاربك أومعارفك لإنجاز أتفه معاملة يمكنك إنجازها خلال دقائق .. ودون الحاجة إليه . ترى الفساد أمامك / وراءك / يمينك / شمالك .. وتهز كتفيك بلا مبالاة ، وتردد : « وأنا وش دخلني « ؟! لو أعلن عن « حافز « للخريجات .. سابقت أولياء أمورهن لتسجيل بناتك معهم وهن لم ينهين المتوسطة ! تقبل أن تعمل بوظيفتين وثلاث وتتحدث آخر الاسبوع أمام الملأ عن الأمانة والنزاهة دون أن يهتز لك طرف ! تنحاز لابن قبيلتك / منطقتك / طائفتك .. وتنزع حقوق الآخرين لتمنحها له ، وترى انك تقوم بعمل نبيل ، ويرى مجتمعك الصغير فيك مروءة وشهامة و» فزعة « وانت لست سوى فاسد تحت التمرين ! إن سنحت لك الفرصة لأخذ اكثر من حقك لن تتردد بأخذه .. وتردد « رزق من الله .. اقول لا يعني « ؟! تعرف كل الفاسدين في مدينتك وتصافحهم بحرارة عند كل محفل .. والابتسامة من الأذن للأذن ! تنظر لأي شيء يأتي من الدولة على أنه « غنيمة « إن لم تأخذها أنت سيأخذها غيرك .. وتسابقهم لانتزاعها . ان كنت إعلاميا : تكتب ضد الجهة الفاسدة ( لزوم الجماهيرية ) وفي اليوم التالي تلبي الدعوة لحضور حفلهم الكبير ، وتقبل هداياهم ! قل لي : متى حاربت أي شكل من أشكال الفساد التي - تراها كل يوم - بشكل حقيقي؟.. ورفعت صوتك لرفضه . أو على الأقل : متى رفضت أن تكون جزءا - ولو صغيراً - من عمل فاسد ؟ سترفض مثل هذه الأسئلة ، ستحاول أن تبتكر تبريراً يضع اللوم على غيرك ، ستبحث عن عبارة موروثة تضع اللوم عليهم ، وتنسى العبارة الأخرى التي تضع اللوم عليك .. في المجتمع الفاسد .. انت امام احتمالين : اما ان تحارب الفساد بما تستطيعه ، او ان تكون جزءاً منه .. حتى بصمتك عليه ! ولا حل للفساد إلا قانون يطبق على الجميع .. يضرب الفاسد الكبير علانية ليدب الرعب في قلب الفاسد الصغير .. وتتحول « النزاهة « الى ثقافة شعبية وحكاية يدرسها الأولاد في المدارس ، بدلاً من ثقافة | |
|
السيد
عدد المساهمات : 12 نقاط : 12 السٌّمعَة : 50 تاريخ التسجيل : 17/01/2012
| موضوع: رد: الفساد....................... الجمعة يناير 27, 2012 1:44 pm | |
|
n]]الله عليك
تسلم ايديك
حقيقى انت
رائع[/u]
| |
|
منى
عدد المساهمات : 21 نقاط : 23 السٌّمعَة : 50 تاريخ التسجيل : 17/01/2012
| موضوع: رد: الفساد....................... الأربعاء مايو 16, 2012 12:59 pm | |
| .................................................. ......................
| |
|